منتدى طلائع الامام الحسن العسكري (ع)

تم بحمد الله إفتتاح منتدى طلائع الإمام الحسن العسكري (ع) فنرجو منكم التقدم وتسجيل لأن هذا المنتدى بعد فترى سوفى يلغا ويبقا المنتدى الجديد فنرجو منكم التسجيل وهذا الرابط المنتدى :.http://www.nurktif.com/vb/index.php
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  أتصل بنا  

شاطر | 
 

 جولة الى جزيرة تاروت المصورة .. تاريخها,آثارها,مناظرها,فعالياتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تاروتي الهوية
مراقب عام
مراقب عام
avatar

عدد الرسائل : 65
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: جولة الى جزيرة تاروت المصورة .. تاريخها,آثارها,مناظرها,فعالياتها   السبت فبراير 23, 2008 2:46 pm


الحلقة الاولى: النظرة الجغرافية للجزيرة تاروت



الموقع الجغرافي
تقع جزيرة تاروت في ركن هادئ على بعد ستة كيلومترات من الساحل لخليج كيبوس (الخليج العربي) على دائرة عرض (26 ْ) شمالاً، وخط طول (50 ْ) شرقاً، في شرق المملكة العربية السعودية وتعتبر جزيرة تاروت ثاني أكبر جزيرة في الخليج العربي بعد مملكة البحرين.


مساحتها وسكانها:
مساحة الجزيرة الحالية 70 كم مربع تقريبا، وكتلة المساحة العمرانية فيها 1300هكتار ، بينما يبلغ عدد السكان 38،055 نسمة موزعين على مناطقها المختلفة وبها 4،440 منزلا (إحصاء عام 1413هـ).


مناخها :
مناخها شبيه بمناخ معظم مدن الخليج العربي . فهو شديد الرطوبة صيفاً في الفترة الممتدة من مايو إلى سبتمبر تهب فيه الرياح الخفيفة ويعتدل الجو ويصبح لطيفاً في افترة الممتدة من سبتمبر إلى مايو حيث تتراوح الحرارة بين 18 و 22 درجة مئوية أثناء النهار وبين 8 و 13 درجة مئوية أثناء الليل .
الحلقة الثانية : التاريخ والتراث



من يعود إلى تاريخ المنطقة الشرقية وشواهدها الأثرية لابد له ان يعرج على جزيرة تاروت التي تحتضن قلعة تاروت الشهيرة.. فالجزيرة تعتبر بكاملها موقعا أثريا من المواقع الهامة في المملكة كما انها أيضا من أهم مواقع الاستقرار الحضاري كما جاء في تقرير أعدته الإدارة العامة للآثار والمتاحف عن أعمال التنقيب التي أجرتها في الجزيرة في العام 1411هـ حيث أثبتت الدراسات الأكاديمية استمرارية الاستقرار منذ البدايات الأولى للاستقرار الإنساني. فبالإضافة إلى تلك القلعة الشامخة رغم أنف عوامل التعرية والاندثار وصمودها منذ نحو خمسة قرون فإن الجزيرة غنية بالآثار مما سنأتي على ذكر بعضه في هذا السياق. فقد كانت مسكنا لمزيج من العشائر الكنعانية و الفنيقية
قبل نزوحهم الى شواطيء البحر الأبيض المتوسط


دونت جزيرة تاروت في كتب اليونان بإسم ((تارو TARO)) و((ثارو ,TWARO THARRO)) وكذا دونت في كتب قدماء الصين بنفس الاسم TARU ودونت في الكثير من كتب التراث والتاريخ القديم بإسم ((عشتاروت ))و (( عشتروت )) وارجع البعض إسمها الى ((تيروس )).و كلمة تاروت تعني في اللغات السامية (الخير والجمال).

فبعض الأساطير تشير إلى ان الملكة البابلية عشتار (2500 عام قبل الميلاد) هي من بنتها، حين نفاها الملك جلجامش من مملكتها في بلاد ما بين النهرين، فبنت معبدها في هذه البقعة، ويعزز ذلك تركيب اسم تاروت، الذي اشتق من اسم الملكة والمعبد (عشتاروت)، أما الشاهد الأكبر على هذه الأسطورة فهو التمثال الكامل للملكة عشتار، الذي عثر عليه خلال الحفريات في منتصف القرن الماضي في جزيرة تاروت، والذي يوجد الآن في المتحف الوطني في الرياض.


وقد عثر على الكثير من الآثار الفينيقية والساسانية والإسلامية. فحينما بدأ أهل قرية الربيعية ـ إحدى بلدات جزيرة تاروت ـ ببناء بيوتهم من الحصا والجص، بدلاً من العشش عام 1382هـ، لجأ بعض العاملين بالمقلاع الى المرتفعات القريبة (جنوب الربيعية)، من اجل اقتلاع الحجارة، فعثر بعضهم على جرار ووجدوا قبوراً عديدة أوحت للباحثين بأنها تشبه قبور اليهود، وعثروا ايضاً على أوان فخارية لها فتحات من أعلى تشبه الطشت المغطى الذي يطلق عليه أهل تاروت (متكات) وفي منطقة الخارجية بشمال تاروت عثر على بعض التماثيل الطينية الصغيرة(*). *من تراث جزيرة تاروت، عبد الله آل عبد المحسن، ص 35، 36.


بعض الكتب التي تكلمت حول جزيرة تاروت

« جزيرة تاروت، التاريخ والجغرافيا» لسلمان رامس
http://www.qatifoasis.com/showimg.php?id=1797

«
من تراث جزيرة تاروت » عبد الله حسن منصور آل عبد المحسن

«
من تاريخ جزيرة تاروت » علي ابراهيم الدرورة

«
تاريخ هجر» عبد الرحمن آل الملا

«
ساحل الذهب الأسود» محمد سعيد المسلم

«
المنطقة الشرقية، حضارة وتاريخ » محمد علي الشرفاء.

«
أطلال، حولية حول آثار المملكة » إدارة الآثار والمتاحف في المملكة.

«
مقدمة عن آثار المملكة العربية السعودية » الدكتور عبد الله المصري.


بعض مقالات الصحف العربية حول تاريخ جزيرة تاروت

«تاروت».. الجزيرة التي هجرت البحر واحتضنت اليابسة.. كنوزها الأثرية في مهب الريح
الشرق الاوسط 24 رجب 1427
ميرزا الخويلدي

جزيرة تاروت بشرق السعودية تسبب جدلا بين الباحثين والمؤرخين حول أصل تسميتها
الشرق الاوسط 25 شعبان 1422
عبير رفعت

المنطقة الشرقية «كنز» أثري يستحق الاكتشاف
الشرق الاوسط 15 شوال 1426
عبير جابر
الحلقة الثالثة: الاماكن الاثرية
اولا: قلعة تاروت


تقع قلعة تاروت في وسط جزيرة تاروت وبالتحديد في الطرف الشمالي الغربي من حي الديرة , فقد تم بناء قلعة تاروت في الجزيرة بين عامي 1515، 1521م ولكن من غير المعروف حتى الآن من الذي بناها رغم ترجيحات بعض بحاثة الآثار من ان أهالي القطيف وتاروت بنوها لتحميهم من هجمات البرتغاليين إبان غزواتهم إلا ان بعضا آخر من البحاثة يرى ان الغزاة البرتغال هم الذين بنوها لتحميهم من هجمات الأتراك ضدهم إلا أنهم اضطروا لتسليم القلعة عام 1559م وخرجوا من تاروت إلى جزيرة أوآل (البحرين).



ومن الثابت تاريخيا ان قلعة تاروت شيدت على أنقاض مستوطنات سابقة تعود إلى خمسة آلاف سنة مضت حيث نجد مشاهدات أسفل القلعة طبقات متباينة التركيب.

كما تتكون القلعة من 4 أبراج، يقوم كل واحد منها في ركن من أركانها، فناؤها مستطيل، تتوسطه بئر عميقة، يعتقد أنها لتخزين المؤونة في فترات الحصار. ويزخر متحف الرياض الوطني بكثير من المقتنيات الأثرية ذات الدلالة التاريخية الهامة، التي تم اكتشافها في منطقة قصر تاروت الأثري، وكان آخر ما اكتشف هو مدفع حربي قديم، يعود بتاريخه لنفس الحقبة الزمنية، وهو موجود في متحف الدمام الإقليمي.


تستطيع ان تنظر الى قرية تاروت بكاملها من اعلى القلعة ولكنه ممنوع دخول القلعة حيث نجد هذه لافته عند سور القلعة.

ثانيا :العين العودة و حمام باشا




عين العودة هي إحدى أقدم عيون واحة القطيف إن لم تكن أقدمها بالفعل – كانت موجودة قبل أكثر من أربعة آلاف سنة من الآن كما أكد ذلك رئيس البعثة الدانماركية التي نقبت في المنطقة - جيوفري بيبي - في كتابه البحث عن دلمون. وكانت العين العودة خاصة بالنساء في الماضي حيث كانوا يغسلهن ملابس بيتهن وفيما بعد استخدمت من قبل الصبيان وكانت العين مليئه بالضفاضع وحوارسين ( السمك الصغيرة) وبعض الاوقات كانت توجد اسماك كبيرة.

حاليا هي جافة ومغلقة.


ثالثا: حمام تاروت
او ما يسموا التاروتيين بحمام باشا


تم بناؤه في العهد البرتغالي وقد استخدمه باشوات الأتراك.


ولقد استخدامه التاروتيين في غسيل الحمير ... (الله يعزكم ) وكان متصل بالعين العودة حيث كان مليء بالضفاضع وحوارسين ( السمك الصغيرة).


تم دفنه و حاليا لا يوجد له بقايا وأثار حيث كان مكانه عند مدخل حي الديرة لقرية تاروت.


رابعا: حي الديرة
الديرة هي الحي الاقدام في جزيرة تاروت و المرتفع عن الاحياء كأنه في تل وسبب في ذلك هو اعماره من ذو الآف السنين حيث يعود تاريخه إلى عهد الفينيقيين.
تجد فيه البيوت الطينية والحجرية متراصة، ذات أزقة ضيقة وممرات، وبالتجول بين أزقتها تفوح رائحة الماضي السحيق والتاريخ العميق، وبالعبور تحت أسقف سباطاتها ترتسم ذكريات أجيال وأجيال مرت من هنا.









انتظرو الباقي فلموضوع طويل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خادم أهل البيت
مراقب عام
مراقب عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 496
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: جولة الى جزيرة تاروت المصورة .. تاريخها,آثارها,مناظرها,فعالياتها   الإثنين مارس 17, 2008 1:27 pm

مشكور على الأخبار عن أثار تاروت

وتقبل ردي البسيط


مع تحيات أخوك : خادم أهل البيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://vanguard-imam-hassan.com
 
جولة الى جزيرة تاروت المصورة .. تاريخها,آثارها,مناظرها,فعالياتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلائع الامام الحسن العسكري (ع)-
انتقل الى: